فهرس المؤلفين

آ

  • آل جديع، د/ مفلح بن قبلان بن بجاد مستوى وعي أعضاء هيئة التدريس في جامعة تبوک بأهمية استخدام الواقع المعزز في التدريس وفقاً لمتغير الرتبة الأکاديمية والجنس والخبرة والتدريب. [المجلد 29، العدد 2، 2021، الصفحة 85-117]

ا

  • اخرون، أ.د/ وليـد يوسف محمد واخرون المهارات اللازمة لتصميم صفحات الويب وإنتاجها باستخدام التدريب التشاركي لمعلمى الحاسب الآلى بالمرحلة الابتدائية [المجلد 29، العدد 4، 2021، الصفحة 125-142]
  • الأحمدي، أ/ سارة بنت سليمان البنية العاملية لاختبار التفکير الهندسي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بمنطقة المدينة المنورة. [المجلد 29، العدد 4، 2021، الصفحة 389-436]
  • الأحمدي، أ/ منال بنت سيف مؤشرات حسن المطابقة للنموذج البنائي لاختبار البراعة الرياضية لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمنطقة المدينة المنورة. [المجلد 29، العدد 4، 2021، الصفحة 437-477]
  • الأسمري، د/ حسن عبدالله جائحة کورونا بالمملکة العربية السعودية وحضور تطبيقات التواصل الإلکتروني کبديل للحضور الجسدي: دراسة مسحيه. [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 315-358]
  • الأنصاري، شيخة يوسف علي برنامج تدريبي قائم على الأنشطة الترويحية وأثره في تنمية الانتباه وخفض بعض المشکلات الاجتماعية لذوي صعوبات التعلم بدولة الکويت [المجلد 29، العدد 3، 2021، الصفحة 500-542]
  • الأنصاري، وداد بنت مصلح التربية المائية في کتب الدراسات الاجتماعية والمواطنة بالتعليم العام السعودي في ضوء الاستراتيجية الوطنية للمياه 2030م [المجلد 29، العدد 2، 2021، الصفحة 141-191]
  • الأهدل، نور بنت قاسم بن محمد القيم الأخلاقية من سيرة أنس بن مالک رضي الله عنه وتطبيقاتها التربوية في الأسرة. [المجلد 29، العدد 3، 2021، الصفحة 451-493]
  • البحراوي، د/ فتحي مبروک واقع توظيف استراتيجية التدريس بالقصة لتنمية المهارات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. [المجلد 29، العدد 2، 2021، الصفحة 179-224]
  • البحراوي، د/ فتحي مبروک عبدالحميد متطلبات استخدام التعليم الإلکتروني لتدريس مناهج اللغة العربية بالمرحلة الأساسية بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر المديرين والمعلمين [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 67-109]
  • الجهني، د/ نايف بن دخيل الله عبدالله فاعلية توظيف التعليم عن بُعد بمقررات اللغة العربية في تنمية مهارتي التحدث والاستماع لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. [المجلد 29، العدد 2، 2021، الصفحة 347-403]
  • الجهني...، أ/ فيصل بن عياد بن سليم مقالة علمية: النظريات القيادية والإدارية الحديثة. [المجلد 29، العدد 4، 2021، الصفحة 519-526]
  • الحربي، أ / فاطمة متعب رجاء أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية الميول والدافعية نحو تعلم الرياضيات لدى طالبات المرحلة الابتدائية من وجهة نظرهنّ [المجلد 29، العدد 3، 2021، الصفحة 293-317]
  • الحربي، لطيفة عبدالله خالد متطلبات توظيف التعليم الإلکتروني في تدريس مادة اللغة الإنجليزية لدى طلبة المرحلة الثانوية في المدارس العامة في منطقة القصيم [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 236-262]
  • الحسيان، د/ محمد هزاع درجة ممارسة إدارة التغيير لدى القيادات المدرسية وعلاقتها بالثقافة المدرسية بمدارس التربية الخاصة بدولة الکويت. [المجلد 29، العدد 2، 2021، الصفحة 281-313]
  • الحسيان، د/ محمد هزاع درجة ممارسة القيادة الموزعة وعلاقتها بالولاء التنظيمي للمعلمين بمدارس التربية الخاصة بدولة الکويت. [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 392-422]
  • الحسيني، د/ ذياب صالح ذياب درجة ممارسة مهارات التفکير الإبداعي لدى معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية بدولة الکويت [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 157-181]
  • الحسيني، مشاري ظاهر واقع تطبيق ممارسات القيادة التنموية في بعض المؤسسات الرياضية بدولة الکويت من وجهة نظر العاملين بها [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 293-321]
  • الحمادي، أ/ حورية بنت ملفي صعوبات تدريس مهارات التحدث باللغة الإنجليزية للصف الأول المتوسط من وجهة نظر المعلمات والحلول المقترحة لها. [المجلد 29، العدد 2، 2021، الصفحة 541-583]
  • الخضيري، أ/ حصه بنت ابراهيم بن عبدالمحسن العوامل ذات العلاقة بزيادة إنتاج المعرفة لدى طالبات الدراسات العليا في الجامعات السعودية. [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 459-482]
  • الخليفة، د/ عبد العزيز بن علي معايير مراجعة الأدبيّات ومدى توظيفها بالإطار النّظريّ والدّراسات السّابقة برسائل دّکتوراه أصول التّربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الفترة (1421-1442هـ) (دراسة تحليليّة). [المجلد 29، العدد 2، 2021، الصفحة 119-157]
  • الدعجاني، أ/ ريما فهد حدجان إدارة رئيسات الأقسام التعليمية للأزمات في ضوء القيادة الإبداعية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 543-593]
  • الذياب، آلاء طارق عبدالله غانم التنبؤ بالامتنان والرضا عن الحياة من الفاعلية الذاتية لدى عينتين من معلمات مرحلتي رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية في دولة الکويت [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 495-521]
  • الرباعي، د/ زهير علي دور المشرفين التربويين في توظيف التعلم الإلکتروني من وجهة نظر المعلمين في المملکة الأردنية الهاشمية. [المجلد 29، العدد 2، 2021، الصفحة 105-134]
  • الربيعان، د/ علي بن محمد فاعلية مکونات منظومة التعلم عن بعد من وجهة نظر قادة المدارس في المملکة العربية السعودية خلال جائحة کورونا [المجلد 29، العدد 4، 2021، الصفحة 163-196]
  • الربيعان، علي بن محمد واقع ومعيقات استخدام التقنيات التعليمية في فصول الطلبة ذوي صعوبات التعلم في محافظة الخرج [المجلد 29، العدد 2، 2021، الصفحة 315-363]
  • الرحيلي، د/ عهود ربيع محسن اکتئاب الموت لدى عينة من الممارسين الصحيين في المنطقة الغربية في المملکة العربية السعودية في ظل جائحة Covid– 19 في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. [المجلد 29، العدد 4، 2021، الصفحة 237-262]
  • الرشيدي، د. نوير مسعود عواض الرشيدي واقع التعلم عن بعد في تدريس مناهج اللغة العربية من وجهة نظر معلمي المرحلة المتوسطة بدولة الکويت في ظل جائحة کورونا [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 47-90]
  • الرشيدي، نوير مسعود دور معلم اللغة العربية في تنمية الذکاء: الکويت أنموذجا [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 355-379]
  • الرميضي، خديجة بدر ناصر التفکير الإيجابي وعلاقته بمفهوم الذات الأکاديمي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم فى دولة الکويت [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 263-303]
  • الزهراني، سعيد بن عبدالله بن حسين المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف أثر طرق معالجة القيم المفقودة على دقة معادلة الاختبارات في نظرية الاستجابة للمفردة، وتکونت عينة الدراسة من (2372) من تلاميذ الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية، وکذلک من (3276) من طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة جدة. ولتحقيق هدف الدراسة تم است [المجلد 29، العدد 2، 2021، الصفحة 427-454]
  • السبيعي، د/ فهد عشوي مطلق مدى نجاح تجربة التعليم عن بعد من وجهة نظر الطلاب في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت [المجلد 29، العدد 4، 2021، الصفحة 35-64]
  • السحت، د/ مصطفى زكريا أحمد فعالية برنامج تدريبي قائم على التعلم المدمج لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين التدريسية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية [المجلد 29، العدد 4، 2021، الصفحة 1-34]
  • السويط، د/ عبد العزيز مطيران أثر استخدام بيئة الواقع الافتراضي blackboard في المقررات الدراسية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية- جامعة الکويت. [المجلد 29، العدد 4، 2021، الصفحة 299-330]
  • السويفان، د/ مشاري مجبل عبدي محمد سعد مدى ممارسة مديري المدارس المتوسطة بالکويت للقيادة الموزعة والسبل المقترحة لتعميقه من وجهة نظر المعلمين [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 483-528]
  • السيد، سماح السيد محمد کفايات التعليم الهجين المتطلب توافرها لدي أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية من وجهة نظر بعض خبراء التربية [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 139-237]
  • الشراري، د/ هدوى محمد سلام إخفاء الذات لدى الطلبة الجامعيين: دراسة نظرية. [المجلد 29، العدد 3، 2021، الصفحة 43-57]
  • الشرهان، فواز عادل الاحتراق النفسي لصعوبات التعلم وعلاقتها بتقدير الذات والدافعية للإنجاز [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 371-438]
  • الشنقيطي، أ/ سامية بنت يحيى المولود مُتَطلَّبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الجامعة السعوديّة الإلكترونيّة [المجلد 29، العدد 4، 2021، الصفحة 357-405]
  • الشهراني، أ/ محمد ناصر محمد درجة استخدام معلمي الرياضيات لتقنية الانفوجرافيك في تنمية مهارات التواصل الرياضي لطلاب المرحلة المتوسطة. [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 351-389]
  • الشهراني، عبد الله بن فلاح بن محمد تَصوّر مقترح لمواجهة التداعيات التربوية المترتبة على جائحة کورونا (COVID-19) [المجلد 29، العدد 2، 2021، الصفحة 351-413]
  • الشهري، أ/ أحمد بن حسن بن محمد آل مرعي دور المجمعات التعليمية لتحفيظ القرآن الكريم في تنمية القيم التربوية لدى الطلاب من وجهة نظر المعلمين. [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 471-520]
  • الشهري، سالم بن رافع بن سالم واقع تدريس اللغة العربية في منصة مدرستي الافتراضية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميها في المملکة العربية السعودية [المجلد 29، العدد 3، 2021، الصفحة 272-311]
  • الصايغ، أ.د/ عبد المحسن إبراهيم الرؤية الإبداعية لبعض التقنيات الرقمية في الملصق الإعلاني کمدخل لإثراء القيم الجمالية لدي طلاب کلية التربية الأساسية بدولة الکويت. [المجلد 29، العدد 4، 2021، الصفحة 263-299]
  • الصقر، د. عبدالعزيز بن محمد تصور مقترح لتفعيل الشراكات الدولية في مجال إدارة الجامعات السعودية في ضوء رؤية المملكة 2030 - جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز أنموذجًا [المجلد 29، العدد 4، 2021، الصفحة 515-552]
  • الصقعبي، بدور خالد ممارسة المعلمين في دولة الکويت لقيم المواطنة باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 407-448]
  • الضمور، د/ بلال عوض مستويات السعادة لدى طلبة کلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة في ضوء بعض المتغيرات. [المجلد 29، العدد 4، 2021، الصفحة 301-321]
  • الظفيري، د/ سلوي عبدالهادي الکمالية الوالدية وعلاقتها بالاتزان النفسي لدي المتفوقين عقليًا بالصف العاشر بدولة الکويت. [المجلد 29، العدد 2، 2021، الصفحة 159-112]
  • العازمي، د/ أحمد سعد عجب سعد تنمية المهارات الإدارية ودورها في تحسين جودة الأداء بالأندية الرياضية بدولة الکويت. [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 395-422]
  • العازمي، د/ فهد مبرک سعود درجة إتقان مجالات إطار TPACK لتکامل التقنيات التعليمية لدى معلمي الحاسب الآلي بدولة الکويت. [المجلد 29، العدد 3، 2021، الصفحة 59-98]
  • العازمي، فهد مبرک سعود فاعلية الرحلات الافتراضية ثلاثية الأبعاد في تنمية مهارات التنور المعلوماتي لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الکويت [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 449-494]
  • العتيبي، د/ حصة بنت لفا بن محمد تقويم کتاب التربية الصحية والنسوية للصف الأول ثانوي مقررات بالمملکة العربية السعودية في ضوء مهارات التفکير الناقد. [المجلد 29، العدد 4، 2021، الصفحة 323-355]
  • العتيبي، د/ عبداللة حزام علي فعالية برنامج قائم على الأنشطة الفنية في تنمية الإدراک الحسي ومهارات التواصل لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد بدولة الکويت. [المجلد 29، العدد 2، 2021، الصفحة 1-64]
  • العجمي، د/ غزيل محمد غصن أثر استخدام استراتيجيات نظرية الذکاءات المتعددة في تنمية التفکير الإبداعي لدي طالبات الصف السادس [المجلد 29، العدد 2، 2021، الصفحة 267-292]
  • العجمي، غزيل محمد غصن أثر استخدام استراتيجية التعليم التعاوني في تنمية بعض المهارات الحرکية لدي تلميذات الصف السادس [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 381-405]
  • العصيمي، د/ محمد بن ظافر واقع تدريس معلمات الصف الأول الابتدائي للطلاب في محافظة الخرج. [المجلد 29، العدد 2، 2021، الصفحة 243-279]
  • العمرو، د/ عبد العزيز بن رشيد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة حائل في ضوء درجة وعيهم بإستراتيجيات التدريس الحديثة وتوظيفها في التدريس الجامعي. [المجلد 29، العدد 2، 2021، الصفحة 267-334]
  • العمري، أ/ سارة مفرح فاضل بعض الآداب التربوية للمرأة المسلمة المستنبطة من السنة النبوية، وتطبيقاتها في الأسرة. [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 391-414]
  • العنزي، أحمد مساعد صعوبات توظيف تطبيقات الواقع الافتراضي في التدريس من وجهة نظر المعلمين بدولة الکويت [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 467-500]
  • العنزي، أ/ فائزة بنت مشيش بن مسلم معوقات تدريب موظفات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عن بُعد وسبل علاجها. [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 511-542]
  • العنزي، د/ سليمان بن حاوي معوقات ممارسة المشرف التربوي لأدواره المرتبطة بالتنمية المهنية في عصر المعرفة [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 323-350]
  • العنزي، عدنان حمد محسن الاحتياجات التدريبية لمعلمي المرحلة المتوسطة بدولة الکويت "دراسة ميدانية" [المجلد 29، العدد 2، 2021، الصفحة 415-447]
  • العنزي، مريم حمدان علي دراسة وصفيّة تحليليّة للقيم التربوية المتضمنة في کتب اللغة العربية للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية في دولة الکويت [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 341-369]
  • العوفي، أ/ ساره بنت سعد بناء اختبار تشخيصي محکيِّ المرجع لقياس المهارات الرياضية لدى طالبات الصف الأول ثانوي بمنطقة المدينة المنورة. [المجلد 29، العدد 4، 2021، الصفحة 429-523]
  • الغامدي، أ/ فايزة أحمد دراسة تحليلية لبعض التطبيقات التربوية لجائحة كورونا من منظور التربية الإسلامية. [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 415-436]
  • الغامدي، د/ عادل بن مشعل عزيز تصور مقترح لتضمين قيم العمل التطوعي في مقرر الحديث بالمرحلة المتوسطة [المجلد 29، العدد 2، 2021، الصفحة 127-178]
  • الغبيوي، طلال بن عبد الهادي برنامج لتنمية مهارات التفکير الناقد وکفاءة الذات لدى طلاب کلية الطب في مقررات التربية الإسلامية للإعداد العام بجامعة شقراء [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 59-106]
  • الغريري، أ/ ماجدة بنت عبد الله عبد الرحمن الذكاء الوجداني وعلاقته بالتنبؤ بالنجاح المهني لمعلمات رياض الأطفال: دراسة ميدانية على مؤسسات رياض الأطفال الحكومية والأهلية. [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 437-469]
  • الغفيري، د/ أحمد بن علي بن يوسف درجة التزام طلاب الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة الملك خالد بمعايير التميز البحثي في رسائلهم العلمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 49-93]
  • الغنّامي، فاطمة حمدي الخصائص السيکومترية لمقياس سمة الحکمة للراشدين في المجتمع السعودي [المجلد 29، العدد 2، 2021، الصفحة 480-512]
  • الفراج، د/ لولوة بنت صالح واقع إدارة الموارد البشرية في کلية التربية بالمزاحمية من وجهة نظر العاملين بها [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 111-156]
  • الفضالي، د/ محمد محمد بيومي متطلبات تحقيق التنمية المستدامة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية. [المجلد 29، العدد 4، 2021، الصفحة 1-84]
  • الفضلي، د/ طلال عجيل درجة ممارسة مديري مدارس المرحلة الثانوية للإدارة بالتجوال في دولة الکويت من وجهة نظر المعلمين. [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 93-131]
  • الفضلي، د/ ياسمين هداد فاضل واقع دمج التعليم الإلکتروني في التدريس من وجهة نظر معلمي منطقة مبارک الکبير بدولة الکويت في ضوء بعض المتغيرات. [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 237-262]
  • الفقي، د/ داليا السيد تصميم مقرر إلکتروني عبر منصة للتعلم الرقمي وأثره في تنمية مهارات مقرر الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات لدي طلاب مرحلة التعليم الأساسي. [المجلد 29، العدد 4، 2021، الصفحة 297-325]
  • الفيلکاوي، حليمة إبراهيم أحمد أثر الإساءة الوالدية علي الطمأنينة النفسية لدي طلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت [المجلد 29، العدد 3، 2021، الصفحة 31-64]
  • القحطان، أ/ نائلة معيض خشنان البنية العاملية لأداء ملف الأعمال الإلکتروني لمقرر التربية الصحية والنسوية لدى طالبات المرحلة الثانوية. [المجلد 29، العدد 4، 2021، الصفحة 485-518]
  • القحطاني، أ/ عائشة بنت عايض بن ناصر دلالات الصدق البنائي لمقياس استراتيجيات التَّعلُّم الـمُنظَّم ذاتيًّا في بيئات التَّعلُّم الإلکترونية باستخدام التحليل العاملي لدى طالبات المرحلة الثانوية بمنطقة المدينة المنورة. [المجلد 29، العدد 4، 2021، الصفحة 409-462]
  • القحطاني، أ/ مريم بنت محمد بن جلعود تصميم وحدة دراسية في منهج الرياضيات للصف الثالث الابتدائي بالمملکة العربية السعودية في ضوء مدخل STEAM. [المجلد 29، العدد 2، 2021، الصفحة 457-495]
  • القحطاني، د/ خالد مناحي هديب التوجه الإيجابي نحو المستقبل وعلاقته بالاندماج الأکاديمي لدى طلبة بکالوريوس التربية الخاصة تخصص صعوبات التعلم بجامعة الباحة. [المجلد 29، العدد 3، 2021، الصفحة 351-418]
  • القحطاني، د/ عبدالله مناحي هديب أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بدافعية الإنجاز الأکاديمي لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم کما يدرکها الوالدان. [المجلد 29، العدد 2، 2021، الصفحة 1-73]
  • القحطاني، د/ نوال بنت ناصر بن عايض النهاري أثر استخدام التعلم المدمج فى التدريس على تنمية المهارات التدريسية الأساسية للطالبات المعلمات بجامعة شقراء. [المجلد 29، العدد 4، 2021، الصفحة 209-262]
  • القرني، د/ عبد الله عالي الريادة الاستراتيجية لدى القيادات الأکاديمية وعلاقتها بجودة الأداء المؤسسي بجامعة تبوک. [المجلد 29، العدد 4، 2021، الصفحة 531-599]
  • القرني، ظافر جروان ظافر واقع التقويم المستمر للطالب في الرياضيات بالصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية بالدمام من وجهة نظر المعلمين. [المجلد 29، العدد 3، 2021، الصفحة 356-392]
  • الکساسبة، أ/ نايل مفضي اسهام الإدارة المدرسية في حل المشکلات التي تواجه برامج رعاية الموهوبين والمتفوقين بمدارس الملک عبدالله الثاني للتميز من وجهة نظر القيادات والمساعدين. [المجلد 29، العدد 2، 2021، الصفحة 405-456]
  • الکساسبة، د/ فيصل واقع الإشراف التربوي في متابعة العملية التعليمية القائمة على التعليم الإلکتروني عن بُعد في قصبة محافظة الکرک من وجهة نظر المعلمين [المجلد 29، العدد 2، 2021، الصفحة 293-346]
  • الکنعان، د/ هدى محمد ناصر التحديات التي تواجه معلمة العلوم في الحصول على الرخصة المهنية. [المجلد 29، العدد 3، 2021، الصفحة 1-41]
  • المطيري، د/ منصور عبدالله فالح الإرادة النفسية وعلاقتها بالدافعية للإنجاز لدى العدائين بدولة الكويت. [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 167-184]
  • المطيرى، مطلق عيد هذال جويعد الأداء اللغوي الوظيفي وعلاقته بالتواصل الاجتماعي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد الموهوبين بدولة الکويت [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 305-340]
  • المطيرى، مطلق عيد هذال جويعد فاعلية برنامج إرشادي لتحسين الانتباه في تحسين الإدراک الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة بدولة الکويت [المجلد 29، العدد 2، 2021، الصفحة 356-425]
  • المظفر، منى کاظم عبد المهدي دور الإدارة الإلکترونية في توظيف التعلّم الإلکتروني في ظل جائحة کورونا في العراق [المجلد 29، العدد 2، 2021، الصفحة 29-81]
  • الملحم، أحمد عبد الحميد اختلاف نمط عرض المحتوى في بيئة المدونات وأثره على تنمية الکفايات التکنولوجية لدى طلاب الدبلوم العام في مقرر تقنيات التعليم [المجلد 29، العدد 2، 2021، الصفحة 1-38]
  • الملحم، انصاف ناصر أثر اختلاف نمط الإبحار في المقررات الإلکترونية على تنمية مهارات تصميم العروض التقديمية لدى طالبات الدبلوم التربوي بکلية التربية - جامعة الملک فيصل [المجلد 29، العدد 2، 2021، الصفحة 259-307]
  • الناصر، أ/ عبدالرحمن عبدالکريم المشکلات الاجتماعية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم کما يدرکها معلمو صعوبات التعلم بمدينة الرياض. [المجلد 29، العدد 2، 2021، الصفحة 497-537]
  • النايف، د/ سعود بن عيسى الذکاء الاستراتيجي وعلاقته باتخاذ القرار الإداري بجامعة حائل بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 39-91]
  • النجار، إياد عبد الحليم محمد أثر منهاج علوم مقترح من وجهة نظر إسلامية على الاتجاهات نحو العلوم والتحصيل الأکاديمي لطلاب الصف السادس الابتدائي [المجلد 29، العدد 2، 2021، الصفحة 310-350]
  • النصير، د/ يوسف محمد معوقات الجودة في جامعة الحدود الشمالية بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر القادة الأکاديميين بها [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 183-213]
  • النوفل، د/ محمد بن فاهد مستوى الرضا الوظيفي لدى العاملين في معهد العلوم الإسلامية والعربية في اندونيسيا. [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 185-226]
  • النومس، ابتسام عباس مستوى الإحتراق النفسي لمدربين المعهد العالي للاتصالات والملاحة أثناء استخدام المنصة الإلکترونية (التعلم عن بُعد) في ظل جائحة فيروس کرونا المستجد (کوفيد-19) [المجلد 29، العدد 2، 2021، الصفحة 393-554]
  • الهاجري، د/ محمد سعد بداح جدعان استخدام منصات التعليم عن بعد في ظل جائحة کورونا (مايکروسوفت تيمز نموذجا). [المجلد 29، العدد 4، 2021، الصفحة 165-188]
  • الهملان، د/ أمل فلاح فهد الضغوط النفسية وعلاقتها بالدعم الاجتماعي لدى المرشدين النفسيين في الکويت. [المجلد 29، العدد 2، 2021، الصفحة 65-103]
  • الهندال، د/ دلال عبدالرزاق تحليل محتوى کتاب العلوم للصف الرابع الابتدائي في دولة الکويت في ضوء متطلبات دراسة التوجهات الدولية للرياضيات والعلوم (TIMSS 2015). [المجلد 29، العدد 2، 2021، الصفحة 335-370]
  • الوطيان، د/ عمر محمد صغير عبدالله متطلبات تفعيل التعليم الهجين بمدارس التعليم الأساسي بالکويت من وجهة نظر المعلمين. [المجلد 29، العدد 4، 2021، الصفحة 115-162]
  • اﻟﺮﻓﺎﻋﻲ، ﺗﻐﺮﻳﺪ اﻟﺮﻓﺎﻋﻲ اﻟﺼﻼﺑﺔ اﻟﻨﻔﺴﻴﺔ وﻣﺪى ﺗﺄﺛﺮﻫﺎ ﺑﺎﻟﻘﺒﻮل اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺑﻮﺻﻔﻪ ﻣﺘﻐﻴﺮا وﺳﻴﻄﺎ ﻣﻦ وﺟﻬﺔ ﻧﻈﺮ ﻃﻠﺒﺔ ﻛﻠﻴﺔ اﻟﺘﺮﺑﻴﺔ اﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﺑﺪوﻟﺔ اﻟﻜﻮﻳﺖ [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 323-353]

ب

  • باهمام، د/ أحمد بن سالم بن سعيد بعض أساليب الدعوة الإسلامية ومتطلباتها التربوية "دراسة تحليلية". [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 95-131]
  • بشارة، أ/ نيللي نبيل نجيب فاعليةُ برنامجِ قائمِ عَلَى تحليلِ السُّلُوکِ التَّطْبِيقِيّ فِي تنميةِ بعضِ المهاراتِ الأَکَادِيمِيَّةِ، وأثرُهُ فِي تحسينِ تقديرِ الذَّاتِ لَدَى التلاميذِ ذَوِي الإعاقةِ العقليَّةِ البسيطةِ بمدارسِ الدَّمْجِ. [المجلد 29، العدد 4، 2021، الصفحة 453-484]
  • بن عطية، أ/ بدور محمد بن کريم برنامج تدريبي مقترح في تصميم الانفوجرافيک وأثره في تنمية مهارات التنور البصري لمعلمات المرحلة الابتدائية. [المجلد 29، العدد 2، 2021، الصفحة 425-455]
  • بوخمسين، د/ أماني محمد عبدالله التحديات التي تواجه الطالبات ذوي الاعاقات البسيطة في التعليم العالي في أحد الجامعات السعودية. [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 133-165]

ج

  • جلّون، د/ عمر بن عدنان ممارسات التعافي من آثار جائحة كوفيد-19 في التعليم العالي والدروس المستفادة منها: قراءة في التقارير الدوليّة [المجلد 29، العدد 4، 2021، الصفحة 445-489]

ح

  • حسب النبي، أحمد محمد نبوي دراسة مقارنة للتعليم والتنافسية الدولية في کوريا الجنوبية ومصر وإمکانية الإفادة منها في تطوير التعليم قبل الجامعي في مصر [المجلد 29، العدد 2، 2021، الصفحة 39-232]
  • حسب النبي، أحمد محمد نبوي ربط التعليم الثانوي الفني الزراعي بسوق العمل في مصر: دراسة مقارنة في ضوء خبرات ألمانيا وهولندا [المجلد 29، العدد 3، 2021، الصفحة 65-200]
  • حسين، عاصم أحمد ممارسات مقترحة لإدارة الأزمات في الجامعات [المجلد 29، العدد 2، 2021، الصفحة 1-28]
  • حماد، د / عبداللاه محمود عبدالله الخدمات المساندة وعلاقتها ببعض المهارات اللغوية للطفل المعاق فکريًا [المجلد 29، العدد 2، 2021، الصفحة 169-212]
  • حماد، عبداللاه محمود عبدالله المهارات الحياتية وعلاقتها بالصمود النفسى للأطفال المعاقين فکريًا القابلين للتعليم [المجلد 29، العدد 3، 2021، الصفحة 301-353]

خ

  • خليفة، أيمن جمال عويس الملخص: هدفت الدراسة الکشف عن دور معلم اللغة العربية في تنمية الذکاء اللغوي لدى طلبة المرحلة المتوسطة في دولة الکويت، وفيما إذا کان هنالک اختلافات في تقدير عينة الدراسة لدور معلم اللغة العربية في تنمية الذکاء اللغوي لدى طلبة المرحلة المتوسطة في دولة الکويت باختلاف متغيرات [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 230-292]
  • خياط، شذى شاکر محمود تدريج مفردات مقياس الذکاء الثقافي وفق نظرية الاستجابة للمفرد. [المجلد 29، العدد 3، 2021، الصفحة 495-523]

ر

  • رمضان، د/ أحمد ثابت فضل نموذج سببى لمنبئات الصمود الأکاديمى فى علاقته باليقظة العقلية والتنظيم الانفعالى لدى طلاب الجامعة. [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 1-66]
  • رمضان، د/ أحمد ثابت فضل نموذج سببى لمنبئات الصمود الأکاديمى فى علاقته باليقظة العقلية والتنظيم الانفعالى لدى طلاب الجامعة. [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 1-66]
  • رمضان، د/ أحمد ثابت فضل رمضان نموذج سببى لمنبئات الصمود الأکاديمى فى علاقته باليقظة العقلية والتنظيم الانفعالى لدى طلاب الجامعة. [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 1-66]
  • رومان، د/ هاني سليمان داود رومان تصور مقترح لتطوير التربية العملية ببرنامج الدبلوم العامة في التربية في ضوء خبرات بعض الدول. [المجلد 29، العدد 4، 2021، الصفحة 85-208]

ز

  • زکري، علي محمد التحليل العاملي الاستکشافي والتوکيدي لمقياس عادات العقل لدى طلبة الدراسات العليا بجامعة جازان [المجلد 29، العدد 3، 2021، الصفحة 341-395]
  • زين العابدين، نجوى محمد کفايات التعليم الإلکترونى ودرجة توافرها وأساليب تنميتها لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية الاقتصاد المنزلي جامعة الأزهر [المجلد 29، العدد 3، 2021، الصفحة 201-271]

س

  • سعد، د/ إبراهيم محمد برنامج إرشادي لتنمية رأس المال النفسي وأثره في اليقظة العقلية لدي الهيئة المعاونة من جامعة القاهرة. [المجلد 29، العدد 4، 2021، الصفحة 1-45]
  • سمحان، منال فتحي متطلبات التحول نحو التعلم المدمج بالتعليم قبل الجامعي لمواجهة تحديات جائحة کورونا [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 1-77]
  • سيف، نايل يوسف بناء معادلة حسابية لتقدير مستوى انقرائية المواد القرائية في ضوء بعض العوامل اللغوية ومستويات الفهم القرائي. [المجلد 29، العدد 3، 2021، الصفحة 253-299]

ش

  • شلهوب، أ/ طرفه بنت فهد ناصر التنمية المهنية للهيئة الإدارية من وجهة نظر قيادات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. [المجلد 29، العدد 2، 2021، الصفحة 457-496]

ع

  • عبدالرحمن، د/ سعيد عبدالرحمن محمد الإسهام النسبي لحاجات الطلاب الصم وضعاف السمع بالمرحلة الجامعية في التنبؤ بنوعية الحياة لديهم. [المجلد 29، العدد 4، 2021، الصفحة 109-164]
  • عبد اللطيف، أ / أمل السيد إبراهيم عبد اللطيف آليات مقترحة لتطوير دور البرامج الأکاديمية بالجامعات المصرية في تحقيق أبعاد مجتمع المعرفة في ضوء الخبرة الفنلندية [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 329-376]
  • عبدالنبي، أ.د/ صابر عبدالمنعم محمد عبدالنبي تنمية مهارات التعليم والتعلم القائم على اقتصاد المعرفة (المدارس الذکية نموذجًا) [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 141-180]
  • عبد النبي، د/ کمال عجمي حامد آليات ومتطلبات تعزيز معيار (أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة) وفق التجديد التربوي في التعليم الجامعي المصري في ضوء معايير الجودة من المنظور الإسلامي. [المجلد 29، العدد 2، 2021، الصفحة 1-84]
  • عثمان، د/ مها ابراهيم محمد التفکير الإيجابي وعلاقته بإدارة الإحباط الأکاديمي والرضا الوظيفي لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس [المجلد 29، العدد 4، 2021، الصفحة 47-113]
  • عساف، د/ محمود عبد المجيد تداعيات جائحة كورونا على النسق الاجتماعي والتعليمي وعلاقتها بمستوى الوعي بالأمن الصحي من وجهة نظر طلبة الجامعات الفلسطينية [المجلد 29، العدد 4، 2021، الصفحة 528-552]
  • علي، د/ سمر سامح محمد محمد علي فاعلية برنامج قائم على إستراتيجية مراقبة النمو المعرفى (K.W.L.A.H) فى تنمية مهارات الإملاء لتلاميذ الصف الأول الإعدادى [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 245-311]
  • على، أ/ وفاء عبد النبي واقع استخدام تطبيقات الحوسبة في التعليم أثناء جائحة کورونا من وجهة نظر طالبات کلية الدراسات التجارية بالکويت. [المجلد 29، العدد 3، 2021، الصفحة 211-252]
  • على، د /إيمان سلامة محمود على المناهج الدراسية ومهارات القرن الحادي والعشرين [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 123-140]
  • عمارة، د/ إيهاب محمد نجيب الدور الوسيط للحيوية الذاتية في العلاقة بين العوامل الخمسة للشخصية وفعالية الذات الأکاديمية لدى طلبة جامعة السلطان قابوس. [المجلد 29، العدد 4، 2021، الصفحة 197-255]
  • عوض، سامية عبدالله عبدالرضا محمد واقع تطبيق تکنولوجيا المعلومات والاتصالات بمؤسسات رياض الأطفال بدولة الکويت [المجلد 29، العدد 2، 2021، الصفحة 233-257]
  • عوض، نيفين مفيد أثر برنامج موسيقي علي الرفاهية النفسية لدي طلاب المرحلة الثانوية من المتفوقين عقلياً الملتحقين بمدرسة المتفوقين في العلوم والتکنولوجيا [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 439-466]

ک

  • کتبي، د/ تُماضر بنت زهير محمد واقع استخدام تقنيات الذکاء الاصطناعي في إثارة مهارات التفکير البصري لدى طلاب المرحلة الابتدائية‎‎. [المجلد 29، العدد 4، 2021، الصفحة 189-235]

م

ن

  • نصار، د/ عصام جمعة السلوك الفوضوى والملل الدراسى في علاقتهما بالإخفاق المعرفي والتحصيل في العلوم لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 1-47]
  • نصر، د/ حنان حسن سليمان بدائل مقترحة لتحقيق الريادة التنظيمية الاستراتيجية بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في محافظة الإسماعيلية. [المجلد 29، العدد 4، 2021، الصفحة 45-108]
  • نوح، د/ هوازن محمد عبد الوهاب أخلاقيات العمل الإداري لدى قائدات رياض الأطفال وعلاقتها بمستويات التماثل التنظيمي للمعلمات من وجهة نظر معلمات الرياض بمدينة مکة المکرمة [المجلد 29، العدد 1، 2021، الصفحة 263-313]

و